مدرسة أبو راشد الإعدادية المشتركة

مدرسة أبو راشد الإعدادية المشتركة

مدير المدرسة / رمضان فتحى جادالله


    الوصايا العشر للمصابين بارتفاع الدهون و الكوليسترول

    شاطر


    تاريخ التسجيل : 01/01/1970

    الوصايا العشر للمصابين بارتفاع الدهون و الكوليسترول

    مُساهمة   في السبت أكتوبر 02, 2010 12:05 pm

    الوصايا العشر للمصابين بارتفاع الدهون و الكوليسترول : -
    1* الابتعاد عن السمن البلدي و الزبدة و الكريمة و القشدة ، و يسمح باستعمال السمن المصنوع من زيت الذرة .
    2* يفضل استخدام زيت الزيتون أو زيت الذرة أو زيت دوار الشمس في طهي الطعام ، أو يضاف إلى السلطات . و يفضل تجنب زيت جوز الهند و زيت النخيل و الزيوت النباتية ( Vegetable Oils ) دون تحديد لنوعها .
    3*أفضل أنواع اللحوم الذى يتناولها المصاب بالكوليسترول : السمك الطازج الصغير منه ومتوسط الحجم وحتى يكون مشويا أو مسلوقا ، و الدجاج ( بدون الجلد ) ، و ينصح بالإقلال من اللحوم السمينة بشكل عام و تجنب الدهون في اللحوم، و يفضل أكل اللحم مشوياً أو مسلوقاً ( و ليس مقلياً ) ، و ينصح بتجنب الأطعمة المقلية و المقالي بشكل عام .
    4*الابتعاد عن صفار البيض و المخ و الكبد و الكلاوي ، و يسمح ببيضتين في الأسبوع ، أما بياض البيض فمسموح به ، و ينصح بالإقلال من الجمبري و الأستاكوزة و القشريات عموماً ..
    5*ينصح بالاعتدال في تناول الحليب المنزوع أو اللبن قليل الدسم و الجبن قليل الدسم،أما الحليب المقشود ( skimmed milk) و الجبن منزوع الدسم ، فيمكن تناولها دون قيود .
    6*ينصح بتجنب الحلويات العربية و الأفرنجية و الشوكولاته و الآيس كريم و الكريمات ، المشروبات الغازية ، إلا إذا كانت من نوع ( دايت )
    7*يسمح بالقليل من المكسرات ( Peanuts ) مثل الفول السوداني و الفستق و البندق و الجوز لأنها تحتوي على زيوت غير ضارة ويكون ذلك عند طلب النفس إليه وبكل حساب دون إفراط تحققا للمثل الذى يقول ( على لسانى ولا تنسانى ) ...وحيث إذا ذاد الشىء عن حده إنقلب إلى ضده وحتى لو كان مفيدا ، و لأنها غنية جداً بالسعرات الحرارية ( و يفضل الامتناع عنها ) .
    8*ينصح بتناول الخبز الأسمر ( و لو كان رقيقاً ) ، و الإكثار من الخضار و الفواكه و الاعتماد على النشويات مثل البطاطس و القمح ( الجريش و الفريك ) و المعكرونة بدلاً من الاعتماد على الدهون .
    9*ينصح بممارسة رياضة المشي السريع لمدة 20-30 دقيقة يومياً ، أو 3-4 مرات أسبوعياً على الأقل .
    10* ينصح بتخفيف الوزن و الوصول إلى الوزن المثالي قدر الإمكان .( يقاس طول الجسم ...ثم يخصم منه مائه ) والباقى هذا هو الوزن المثالى للجسم .

    ( هل يوجد علاج فعال للكوليسترول )

    نعم يوجد من الأدوية العشبية الجيدة لتخفيض الكوليسترول كما يلى : -
    الشوفان (كويكر) وبإمكانك ان تعمل منه شوربة يومياً
    وايضاً شرب كوب عصير جزر يومياً
    وأكل ثلاث تفاحات من النوع الأحمر وبإذن الله سوف ينخفض الكوليسترول
    كما ان أقراص الثوم الموجودة على هيئة مستحضر صيدلاني والموجودة في الصيدليات جيدة للكوليسترول.
    * افضل شيء لتخفيض الكوليسترول هو : -------
    الثوم والكرفس والحلبة والأفوكاتو وبذور السمسم ونوع من الفطر (مشروم) يعرف باسم شيتاك ( SHIITAKE).


    ودمتم بحفظ الله وتوفيقه وأنتم جميعا بكامل الصحه والعافيه .
    وإلى أن نلتقى فى أمان الله الكريم ...للإستفلده من كل جديد

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة سبتمبر 22, 2017 10:37 am