مدرسة أبو راشد الإعدادية المشتركة

مدرسة أبو راشد الإعدادية المشتركة

مدير المدرسة / رمضان فتحى جادالله


    احـذرى سمنـــة الشتـــاء

    شاطر


    تاريخ التسجيل : 01/01/1970

    احـذرى سمنـــة الشتـــاء

    مُساهمة   في الأربعاء ديسمبر 01, 2010 12:19 pm

    احـذرى سمنـــة الشتـــاء




    في فصل الشتاء من كل عام .. يزداد البرد ، تقل الحركة ، تندر اللقاءات ، وتزداد الأوزان..
    هذه هى مشكلة كل سنة ، فمع حلول فصل الشتاء تلاحظ الكثيرات زيادة أوزانهن بصورة ملحوظة. وتتجمع معظم هذه الكتل الدهنية في منطقة البطن والأرداف والأفخاذ ، مما يفسد شكل الجسم وينسف تناسقه كما يشكل حملا على العمود الفقرى والركبتين والجهاز العظمى للجسم. وقد أصبحنا مؤخرا نسمع شكوى لفتيات وشابات فى مقتبل حياتهن وفى سن الصحة والحيوية يعانين من ألام المفاصل والعضلات والعظام. والسبب في ذلك يعود إلى الإقبال على الأكل بكثرة في هذا الفصل، إضافة إلى قلة الحركة والنشاط اليومى ، والجلوس لفترات طويلة متصلة دون أى حراك..
    لكي تتجنبي السمنة في فصل الشتاء، ولتبقي طوال أيام البرد بعيدة عن الكسل والخمول إليكِ تسع نصائح يقدمها لك الأطباء والخبراء تفيدك في ذلك:
    1 - الخروج كل يوم على الأقل مرة واحدة في الهواء الطلق!
    اخرجي يومياً على الأقل لنصف ساعة في الهواء الطلق أيا كان الجو، فالمشي في الهواء الطلق يحسن المزاج وينشط الدورة الدموية ، والأكسجين النقي يفيد الجسم كثيراً. بالإضافة أن المشى رياضة رائعة ومجانية وسهلة ومحبوبة ، ويساعد فى الحفاظ على تناسق جسمك ورفع مستوى لياقتك. ولكن لاحظى الفرق بين "المشى" و"التمشية". امشى بخطوات منتظمة ، متتابعة دون توقف لمدة نصف ساعة ، مع الانتظام فى التنفس ، ودعى الجسم كله ليتحرك بحرية ولكن شدى صدرك وبطنك أثناء المشى.
    2 - تحركي يومياً على الأقل لمدة ساعة متصلة..
    اختارى ما يناسبك وتفضليه.. سواء كان ممارسة تمرينات السويدى أو الأيروبكس ، أو حتى المساهمة فى ترتيب وتنظيف المنزل ، أو حتى اللهو خلف أبنائك أو أولاد أخواتك فهذا ينشط الدورة الدموية ويجعل العضلات تسترخي ويحرق السعرات الحرارية.
    3 - متعة التحول من الحمام الساخن إلى الفاتر:
    عند التحول من حمام ساخن إلى الماء الفاتر فإن ذلك يحفز الدورة الدموية ويقوي المناعة، بينما الحمام الساخن يزيل تشنج العضلات فإن التنقل إلى الماء الفاتر يضفى إليك الشعور بالانتعاش والنشاط والحيوية ، لذا يفضل اتباع هذا السلوك خاصة فى الحمام الصباحى لكى تتخلصى من الشعور بالوخم والخمول ، بينما فى المساء يمكنك الاستمتاع بالحمام الدافئ ثم الذهاب للسرير مباشرة دون تناول أى شئ سوى كوب من الماء وانعمى بنوم هادئ.
    احرصى على أن تنامي بشكل كاف وبشكل متواصل دون تقطع لمدة 7 أو 8 ساعات طبقا لحاجة جسمك. فالجسم بحاجة إلى فترات الراحة مثل حاجته للأكل والهواء ، وحتى لاتشعرى بالتوتر أو فقدان التركيز مما قد يدفعك لتعوضيه بالأكل
    5 - قاومي رغبتكِ في تناول الحلويات واستمتعى بتذوقها !
    لا تأكلي الحلويات فقط لأنها في متناول اليد، وعندما تجدين أن هناك شيئا حلوا يستحق أكله عندها اختارِي صنفا واحدا الأشهى والأحب إليك وخذى طبقا صغيرا دون أن تملئيه واستمتعي به دون تأنيب ضمير. ولكن احرصى على تناوله ببطء واستمتعى بكل ملعقة. والهدف من ذلك هو سد رغبتكِ في تناول الحلويات ولكن بطبق صغير من صنفك المفضل لكى تحدى من الكمية دون حرمان.
    التوابل والبهارات مثل القرفة والمستكا والزعفران والفلفل تجلب الشعور بالمتعة دون أن تزيد في الوزن. في الشتاء قومي بإضافة البهارات على الوجبات بشكل أكثر فذلك يجعل الأكل أشهى وألذ.
    7 - استبدلى الفواكه بدلا من الكعك والجاتوه!
    تمتعي بأكل فاكهة الشتاء؛ فالكيوي والأناناس والبرتقال والتفاح غنية بالفيتامينات وطعمها لذيذ جدا وفي الوقت نفسه تقوي جهاز المناعة ، ويمكنك أعداد فروت سلاد بتقطيعها مكعبات أو شرائح معا فى أشكال جميلة تغنيك عن التفكير فى الكعك أو التورتة أو الجاتوه بما تحمله من سعرات حرارية هائلة دون فائدة
    8 - الحل فى بروتين السمك :
    البروتين عنصر هام لاغنى عنه فى بناء الجسم ولمساعدته فى القيام بمهامه وللحفاظ على صحة أجهزته. استبدلى اللحوم الحمراء بالأسماك. تناولي السمك كثيراً! فهو أفضل اختيار ليمدك باحتياجاتك من البروتين دون سعرات اضافية لاداع لها مثل التى توجد فى اللحم الأحمر بالإضافة إلى أن السمك أفضل صحيا من عدة نواحى ، خاصة التونة والسلمون والرنجة والماكاريلا على وجه الخصوص فهى تحتوي على ثلاثة أحماض أمينية دهنية مفيدة وتمدك بفيتامين د.
    9 - استمتعي بأي شيء بدلا من مشاهدة التلفاز والأكل!
    وقت فراغك هو عدوك اللدود.. اشغلي نفسكِ بأشياء ممتعة تحبينها ليس لها علاقة بمتابعة التلفاز أو بتناول الطعام.. على سبيل المثال اغمري نفسك في ماء البانيو الدافئ وضعي حولك بعض الشموع فذلك يشعرك بالمتعة ، أو تحدثى فى الهاتف مع صديقاتك ، أو تابعى الأخبار اليومية أو مواقع المجلات النسائية على شبكة الانترنت. اشغلى يديك وفكرك بعيدا عن الأكل أو الشعور بالملل أو الفراغ.

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 23, 2017 12:33 am